علماء وباحثو مختبرات بيو سل – Bio Cell يطورون طريقة جديدة لفحص الطفرات الجينية المسببة لعقم الرجال

الخميس  12-05-2022

قام فريق من العلماء والباحثين في “مختبرات بيو سل – Bio Cell”  بتطوير طريقة جديدة لفحص الطفرات الجينية المسببة لعقم الرجال والموجودة على كروموسوم الذكورة والمعروفة باسم (Y Chromosome Microdeletions).

وهذه الطفرات التي تم تصميم الفحص لها هي المنتشرة في العالم العربي بشكل كبير ويجب استهدافها بشكل معمق، ولكن في معظم الاحيان لا يتم اكتشافها باستخدام الفحوصات والمواد المخبرية التي يتم استيرادها من الدول الأجنبية، لأن هذه الفحوصات المستوردة تعتمد على الطفرات المنتشرة في دول أوروبا وأمريكا، وعادة ما تبحث عن عدد  طفرات أقل بكثير لا تزيد عن ستة جينات. 

أما طريقتنا الجديدة في “مختبرات بيو سل – Bio Cell ” فتعتمد على اكتشاف 18 ( ثمانية عشر ) جيناً تتوزع على مورث ال AZF والذي يتكون من أربعة اقسام ( A ,B ,C ,And D).

ومجموع هذه الطفرات الثمانية عشر  تشكل أكثر من 90% من الطفرات التي تحصل على كروموسوم الذكورة والتي تسبب العقم عند الرجال في منطقتنا العربية. ونقوم باكتشاف هذه الطفرات عن طريق  أخذ عينة من دم المريض واستخدام طريقة (Real-Time Polymerase Chain Reaction)  الأكثر دقة في العالم لكشف الطفرات الوراثية المعروفة؛ وتقدم  النتائج الى الطبيب والمريض خلال يومين فقط من أخذ عينة الدم من المريض، مدعومة بشرح علمي دقيق لكل نتيجة.

نرجو أن يستفيد من هذا التطور مرضى العقم الذين يعانون من انعدام الحيوانات المنوية أوالتشوهات الحادة، والأطباء المتخصصين في علاج العقم عند الرجال والذين يبحثون عن أسباب العقم وخصوصاً في حالات العقم غير معروفة الأسباب (Idiopathic Male Infertility).

لمزيد من المعلومات يرجى التواصل مع “مختبرات بيو سل – Bio Cell ” لمعرفة تفاصيل هذه الطريقة ومايتعلق بها .

جبل عمان، شارع ابن خلدون، مجمع الحياة الطبي ، بناية رقم 40 ، مقابل مستشفى الخالدي

هاتف: 064620111
موبايل: 0791771515