English
 

 

مشاركة علمية متميزة لفريق "العربي للخلايا الجذعية" خلال "مؤتمر الشرق الأوسط الخامس للبيولوجيا الجزيئية 2018"

 



السبت 6-10-2018

شارك فريق المركز العربي للخلايا الجذعية إلى جانب العديد من العلماء والباحثين في مجال البيولوجيا الجزيئية والذين يمثلون أكثر من 40 دولة في تجمع علمي شمل القطاعات الأكاديمية، البحثية، الرعاية الصحية وقطاع الأعمال، وذلك خلال "مؤتمر الشرق الأوسط الخامس للبيولوجيا الجزيئية 2018" - البحر الميت الذي تنظمه جمعية الشرق الأوسط للبيولوجيا الجزيئية (MEMBS) تحت رعاية وزير الصحة الأستاذ الدكتور محمود الشياب خلال الفترة 3- 6 /2018/10.

وناقش المشاركون في المؤتمر أحدث الأبحاث والإنجازات الكبرى في مجال البيولوجيا الجزيئية من خلال أوراق وعروض علمية قدمت وفقاً لأعلى المعايير الدولية.

وبيّن رئيس المركز العربي للخلايا الجذعية د. أديب الزعبي خلال محاضرة بعنوان " آخر التطورات في الطب التجديدي والتطبيقات العلاجية للخلايا الجذعية " الأنظمة والتعليمات الناظمة للعمل بالخلايا الجذعية في المملكة الأردنية الهاشمية، إضافة إلى الإنجازات التي تم تحقيقها في مجال الخلايا الجذعية كالطريقة الأردنية للخلايا الجذعية، والطريقة الأردنية لعلاج العقم والمسجلة لدى الجهات المختصة في الاردن.

وأوضح د. الزعبي الخبير الدولي في الخلايا الجذعية والذي يمتلك براءة إختراع في مجال علاج السرطان و 14 اكتشافاً علمياً في بنك الجينات الدولي طرق فحص جودة الخلايا الجذعية باستخدام طرق حديثة ودقيقة، ونتائج فصل وتنقية الخلايا الجذعية والفرق بين المحتويات الخلوية قبل وبعد عملية فصل الخلايا الجذعية.

وتطرق إلى التحديات التي تواجه العمل بالخلايا الجذعية عالمياً وأردنياً أبرزها ضعف تمويل البحوث العلمية المتخصصة وغياب المعرفة الحقيقية لدى صناع القرار بالخلايا الجذعية وتطبيقاتها البحثية والعلاجية، إضافة ضعف البنية التحتية لإجراء البحوث المتخصصة والمتقدمة في هذا المجال.

وقدم عدد من باحثي المركز العربي للخلايا الجذعية ملخصات علمية حول المشاريع البحثية المنفذة حالياً من قبلهم، حيث قدمت رئيس قسم البحث والتطوير في المركز سناء يوسف نيابة عن مسؤول البحث والتطوير أحمد الغادي ملخصاً علمياً حول تطوير طريقة جديدة سريعة وعالية الانتاجية وذات كلفة معقولة لفحص تشوهات كرموسوم الذكورة (Y Chromosome microdeletion) من أجل التشخيص الدقيق لعقم الرجال.

فيما عرضت مساعد البحث ميسر الزعبي ملخصاً وافياً حول مشروعها البحثي في تطوير بروتوكول سريع وسهل لتحضير الخلايا الجذعية من المشيمة وإمكانية استخدامها في الأبحاث وتطوير تطبيقات سريرية لها.

كما عرض مساعد البحث أليكس القضاة ملخصاً علمياً حول المشروع البحثي بعنوان " تحديد الخلايا المكونة للحيوانات المنوية في السائل المنوي الطبيعي وغير الطبيعي: دراسة مقارنة".

وجاءت محاور المؤتمر ضمن إطار آخر المستجدات العلمية والإمكانات المستقبلية في مجالات تطبيقات البيولوجيا الجزيئية، الطب الدقيق، التقانات الحيوية، الوراثة، العلاج الدقيق للسرطان، المناعة، بيولوجيا الخلية، إضافة إلى علم الأدوية والأمراض المعدية.

وأقيم بالتوازي مع الجلسات العلمية للمؤتمر وورش العمل معرضاً دولياً شارك فيه المركز العربي للخلايا الجذعية ضم 20 جناحاً من مختلف أنحاء العالم لعرض أحدث الأجهزة والتطبيقات المبتكرة المستخدمة في أبحاث البيولوجيا الجزيئية وتطبيقاتها.

ويُعد هذا المؤتمر، الذي يُعقَد بصفة دورية كل عام، النشاط الرئيسي لجمعية الشرق الأوسط للبيولوجيا الجزيئية منذ تأسيسها العام 2012 في دبي، وهو أول وأهم وأبرز الأنشطة البحثية المتعلقة بهذا العلم في منطقة الشرق الأوسط.