English
 

 

الزعبي: مستقبل الطب سيكمن في الطب الدقيق

 



الاربعاء 11-4-2018

بيّن رئيس المركز العربي للخلايا الجذعية د. أديب الزعبي التشريعات الناظمة للخلايا الجذعية في الأردن والمتمثلة بنظام الخلايا الجذعية لسنة 2014، وتعليمات تنظيم العلاج بالخلايا الجذعية لسنة 2016، وتعليمات ترخيص مراكز العلاج المتخصصة بالخلايا الجذعية البالغة لسنة 2016، وذلك خلال يوم البيولوجيا الجزيئية لجمعية الشرق الأوسط للبيولوجيا الجزيئية MEMBS الذي عقد في الجامعة الأردنية اليوم الأربعاء.

وخلال محاضرة المركز ركّز د. الزعبي على "علم الأورام الدقيق والطب التجديدي" مسلطاً الضوء على التقدم العلمي الكبير في علاج أمراض السرطان، السكري، العقم داعماً ذلك بنتائج الأبحاث التي حققها فريق المركز العربي للخلايا الجذعية في أمراض نقصان المناعة والشلل وعقم الرجال والتي تم تقديمها في أبرز المؤتمرات العلمية في مختلف دول العالم، كما وتم نشرها في أهم المجلات العالمية العالمية المصنّفة والمحكّمة.

وأكد د. الزعبي على أن مستقبل الطب سيكون في استخدام خلايا علاجية محددة النوع والمصدر مأخوذة من المريض نفسه لعلاج امراض بحد ذاتها، وهذا ما يعرف بــ "الطب الدقيق"PRECISION MEDICINE ، والذي أصبح يطبق الآن في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا في علاج الأمراض المستعصية مثل أمراض السرطان، وغيرها.

كما شارك المركز إلى جانب نخبة من الخبراء والمختصين في الفعالية الرسمية للإعلان عن مؤتمر البيولوجيا الجزيئيّة الذي ستعقده جمعية الشرق الأوسط للبيولوجيا الجزيئية في الاردن - البحر الميت أواخر العام الجاري، تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الاميرة سمية بنت الحسن المعظمة.