English
 

 


" العربي للخلايا الجذعية" يشارك في فعاليات مؤتمر "الطب والتكنولوجيا"

 




السبت 16-9-2017

تحت رعاية سمو الاميرة دينا مرعد شاركشارك المركز العربي للخلايا الجذعية في فعاليات مؤتمر الطب الأول بعنوان "الطب والتكنولوجيا" الذي نظمه نادي الإبداع - الكرك بالتعاون مع ملتقى طلبة الطب في الجامعات الاردنية في عمان اليوم السبت برعاية رئيس الجامعة الاردنية د. عزمي محافظة.

واشتمل المؤتمر على محاضرات طبية عن تطور جراحة الدماغ والأعصاب قدمها مستشار جراحة الدماغ والأعصاب ونائب رئيس الإتحاد العالمي لجراحة الدماغ والأعصاب الأستاذ الدكتور ابراهيم الصبيحي، ومحاضرة عن علاج السرطان بين الجراحة والاشعاع ودور الاشعاع في التخفيف من الجراحة وتطوره مع الزمن قدمها استشاري العلاج بالأشعة ورئيس قسم العلاج بالأشعة في مركز الحسين للسرطان الدكتور عبد اللطيف الموسى، ومحاضرة حول آخر التطورات والانجازات في مجال الخلايا الجذعية قدمها الدكتور أديب الزعبي رئيس المركز العربي للخلايا الجذعية، إضافة إلى محاضرة حول بنك الخلايا بين المستقبل والحاضر قدمها الدكتور سالم عقل المدير العلمي لـ baby cord، كما قدم استشاري امراض قلب الاطفال الدكتور عوني المدني محاضرة عن القسطرة القلبية لمعالجة تشوهات القلب الخلقية.

وبين رئيس المركز د. أديب الزعبي أنواع وخصائص الخلايا الجذعية، واستخداماتها في الأبحاث وعلاج الأمراض المختلفة، مشيرا إلى الطريقة الأردنية للخلايا الجذعية المطوّرة من قبل المركز والتي تعتمد على استخدام الخلايا الجذعية الذاتية النقية في إعادة هيكلة وإصلاح الأعضاء التالفة باستخدام مجموعات محددة من الخلايا الجذعية المتخصصة والتي يتم تحضيرها بطرق معتمدة عالمياً ووفقاً لأعلى معايير الأمان والجودة.

ولفت الزعبي إلى إنجازات الأردن في مجال الخلايا الجذعية أهمها إنشاء مركز العلاج بالخلايا في الجامعة الاردنية، وإصدار التشريعات الناظمة لهذا المجال من خلال (نظام الخلايا الجذعية لعام 2014، وتعليمات الخلايا الجذعية لعام 2016)، واستخدام الخلايا في علاج أمراض نقصان المناعة عند الاطفال، وعلاج السكري- النوع الأول، وعلاج أمراض القلب، وعقم الرجال.

وتضمن المؤتمر ورشات عمل عن استخدام الطباعة ثلاثية الابعاد في الطب واستخدامات الانترنت والمكتبة الطبية.