English
 

 

"العربي للخلايا الجذعية" يشارك في المؤتمر الدولي الثاني لمؤسسة الغذاء والدواء

 



الثلاثاء 2018/3/13

شارك المركز العربي للخلايا الجذعية إلى جانب أكثر من 400 شخصية يمثلون 29 دولة عربية وأجنبية و37 متحدثاً ضمن فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للدواء والذي نظمته المؤسسة العامة للغذاء والدواء بعنوان "الصناعات الدوائية والدراسات السريرية نحو النمو والابتكار" خلال الفترة من 9-11 آذار الجاري برعاية رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز.

وسلّط المؤتمر الضوء على الدراسات السريرية باعتبارها جزءاً مهماً من الصناعة الدوائية، إضافة إلى توجه الأردن نحو تعزيز الاستثمار في مجال الدراسات السريرية والدوائية عبر تسريع توفير الأدوية والتقنيات الحديثة للمرضى، وبناء القدرات ورفع الكفاءات في مجال الدراسات السريرية عن طريق التدريب المستمر ودعم وتطوير البنية التحتية للمراكز البحثية.

وركزت محاور المؤتمر على أهمية إدراج الأردن ومنطقة الشرق الأوسط في الدراسات السريرية الدوائية بهدف توفير أدوية فعالة وآمنة للاستخدام، وبحث الشؤون التنظيمية والقانونية لإجراء هذه الدراسات من خلال حلقات علمية شارك بها نخبة من الخبراء وذوي الاختصاص من الأردن والدول العربية والأجنبية.

وتحدث رئيس المركز د. أديب الزعبي في محاضرة بعنوان "عولمة الدراسات السريرية في العلاج بالخلايا الجذعية" حول الدراسات السريرية في مجال أبحاث الخلايا الجذعية وتطبيقاتها السريرية حول العالم.

وتطرق الزعبي إلى الدراسات السريرية في مجال استخدام الخلايا الجذعية في علاج عدد من الأمراض والتي يعمل عليها المركز حالياً والمسجلة لدى الجهات المختصة في الولايات المتحدة الأمريكية.

كما تطرق إلى الأوراق العلمية المنشورة في المجلات العالمية والتي تظهر النتائج الواعدة وقصص نجاح أبحاث الخلايا الجذعية وتطبيقاتها العلاجية للعديد من الأمراض مثل السكري والعقم، إضافة إلى استخدام الطب الدقيق في تشخيص الأمراض المزمنة والمعقدة مثل السرطان وغيره من الأمراض.

وشارك المركز في ورشتي العمل التي عقدتا على هامش المؤتمر وتضمنتا محوري "إجراء الدراسات السريرية" و "أدوية العلاج المناعي والأورام"، بمشاركة خبراء واختصاصيون في هذا المجال.