English
 

 

رئيس الجامعة الهاشمية يؤكد أهمية التشارك والتعاون العلمي بين الباحثين والعلماء العرب

 



الثلاثاء 10-4-2018

أكد رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور كمال الدين بني هاني على أهمية التشارك والتعاون العلمي العربي والتشبيك بين الباحثين والعلماء العرب.

وبحث بني هاني خلال لقائه اليوم الثلاثاء مؤسس جمعية الشرق الأوسط للبيولوجيا الجزيئية MEMBS محمد معاني وعضو الجمعية في الأردن رئيس المركز العربي للخلايا الجذعية الدكتور أديب الزعبي، سبل إقامة علاقات مؤسسية بين الجامعة والجمعية أبرزها المشاركة في المؤتمر العلمي البحثي السنوي للجمعية والذي سيعقد في الأردن خلال هذا العام برعاية الأميرة سمية بنت الحسن المعظمة، إضافة إلى نشر الأبحاث المؤتمر في المجلة الأردنية للعلوم الحياتية الصادرة عن الجامعة.

وحضر اللقاء نائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور علي الكرمي، ورئيس تحرير المجلة الأردنية للعلوم الحياتية الأستاذ الدكتور خالد أبو التين، والأستاذ الدكتور رشاد بدران عميد كلية العلوم، والدكتورة لبنى تهتموني رئيسة قسم العلوم الحياتية.

وعقب اللقاء عقدت جلسة نقاشية ضمن يوم البيولوجيا الجزيئية لجمعية الشرق الأوسط للبيولوجيا الجزيئية MEMBS نظمتها كلية العلوم/ قسم العلوم الحياتية والتكنولوجيا الحيوية في الجامعة حيث دعا معاني الطلبة وأعضاء هيئة التدريس إلى المشاركة في المؤتمر من خلال تقديم الأبحاث العلمية، مشيراً إلى عضوية أكثر من 10 آلاف عضو من المهنيين الممارسين والطلاب في جمعية MEMBS التي تعد منصة علمية رائدة في مجال البيولوجيا الجزيئية هدفها تعزيز الاكتشافات الجديدة في العلوم البيولوجية لصالح المنطقة العربية.

وتحدث د. الزعبي عن تقدم الأردن في مجال الأبحاث المتعلقة بالخلايا الجذعية واستخداماتها البحثية والعلاجية في بعض الأمراض المستعصية مثل نقصان مناعة الأطفال وكذلك علاج العقم الدائم عند الرجال باستخدام الخلايا الجذعية الذاتية.

وقدم الأستاذ الدكتور فايز صفدي من جامعة Northeast Ohio Medical University محاضرة بعنوان "من الاكتشافات في المختبرات إلى التطبيق في المستشفيات".